اللوائح التنظيمية والأدلة الاسترشادية

تحرص الهيئة العامة للأوقاف - ممثلة بقطاع التنظيم والرقابة - إلى تحديث الأنظمة لتكون أكثر مرونة وملائمة للاحتياجات الراهنة والمستقبلية؛ عبر دراسة الوضع الراهن، وتحديد الأنظمة واللوائح الحالية وتطويرها، واقتراح أنظمة ولوائح وسياسات جديدة؛ تهدف إلى تمكين القطاع الوقفي للقيام بأدواره الاجتماعية، والاقتصادية، والتنموية؛ وسيساهم ذلك في رفع مستوى الحوكمة، وتطوير متطلبات الإفصاح، وتسهيل تدفق المعلومات المهمة لجميع أصحاب المصلحة بالوقف. كما تعمل الهيئة على تحسين حوكمة القطاع مما يؤدي إلى تعزيز الشفافية، والحد من المخاطر؛ وسيسهل ذلك عملية تعزيز الرقابة والشفافية، ورفع مستوى الالتزام بنظام الهيئة العامة للأوقاف واللوائح التنفيذية لحماية أصحاب المصلحة، والحفاظ على سلامة ونزاهة العمل الوقفي، والحد من حالات عدم الالتزام، ومعاقبة المخالفين، وزيادة وعي العاملين في العمل الوقفي وتعزيز ثقافة الالتزام لديهم.
استكمالاً لرفع كفاءة الخدمات المقدمة للجميع؛ ستقوم الهيئة العامة للأوقاف بأخذ آراء العموم في أي من الأنظمة التي يتم تطويرها بالهيئة ورفعها بعد ذلك على الموقع الإلكتروني. كما ستقوم الهيئة بإصدار أدلة استرشادية ونماذج تساعد المعنيين بالقطاع الوقفي، والجهات الغير ربحية على تحسين الأداء، ورفع كفاءة العمل الخيري، وسيتم رفع هذه الأدلة الاسترشادية، والنماذج، وتحديثها بشكل دوري على موقع الهيئة.
الهيئة العامة للأوقاف من خلال هذا المنبر؛ ستقوم بنشر التعاميم ذات الصلة بالقطاع الوقفي والعاملين فيه للتوعية باللوائح والأنظمة وتعزيز مبدأ الالتزام والشفافية.