الهيئة العامة للأوقاف ووزارة الشؤون الإسلامية تطلقان مبادرة عمارة المساجد

2020-05-28T17:32:34
الصورة
w

الرياض- 28 مايو 2020

أطلقت الهيئة العامة للأوقاف ووزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، اليوم الخميس الموافق 1441/10/5هـ مبادرة عمارة المساجد، والتي تهدف إلى صيانة وتنظيف وتعقيم 11000 جامع ومسجد ومرافقها في مختلف مناطق المملكة.

وتأتي هذه المبادرة في إطار الشراكة والتعاون المستمر بين الهيئة العامة للأوقاف ووزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في خدمة بيوت الله وصرف غلال الأوقاف الموقوفة على المساجد فيما خصصت له، بهدف رفع جودة الخدمات المقدمة في بيوت الله وتوفير سبل أداء الشعائر بسكينة وطمأنينة، وتهيئة البيئة الصحية في المساجد ومرافقها، وتمكين الكيانات غير الربحية من تحقيق أثر أعمق من خلال تفعيل دورها في تنفيذ مثل هذه المشاريع.

وتشمل المبادرة 3 مسارات تتمثل في: مسار الصيانة، ومسار التعقيم، ومسار التنظيف، حيث سيتم العمل على تنفيذ صيانة شاملة للمساجد ومرافقها من مصليات النساء ودورات المياه ومواقف السيارات والتشجير وغيرها، مع إصلاح الأعطال الكهربائية والتكييف والإضاءة، إضافة إلى العمل على تنظيف الفرش والسجاد واستبدال التالف منها، وصيانة الصوتيات وكاميرات المراقبة، وغيرها من محتويات المساجد، كما سيتم العمل على تعقيم وتنظيف جميع الجوامع والمساجد ومرافقها.

وصرح محافظ الهيئة العامة الأوقاف الأستاذ عماد بن صالح الخراشي أن الهيئة تتبنى في رسالتها مهمة رفع مساهمة القطاع الوقفي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030، كما تأخذ على عاتقها تحقيق عدة أهداف تتمثل في توجيه مصارف الأوقاف إلى برامج عالية الأثر، وتعزيز مساهمتها في مجالات التنمية ذات الأولوية، وفق خطط استراتيجية ورؤية واضحة وطموحة، مبيناً بأن هذه المبادرة تعد إحدى المبادرات التي أطلقتها الهيئة بالشراكة مع وزارة الشؤون الإسلامية وفق اتفاقيات تم توقيعها بين الجهتين لتفعيل صرف غلال الأوقاف الموقوفة على المساجد لخدمة بيوت الله والعناية بها لتوفير سبل الراحة لمرتاديها، مما سيعزز من دور الأوقاف ومساهمتها الفاعلة في تلبية الاحتياجات لتحقيق المستهدفات الطموحة التي تعمل الهيئة بالتعاون مع شركائها على تحقيقها.

يشار إلى أن هذه المبادرة تأتي في إطار تجهيز بيوت الله لأداء الصلوات في المساجد وفق الإجراءات الاحترازية للوقاية من تفشي فيروس كورونا المستجد، ليتمكن المصلون من أداء الصلاة في بيوت الله بكل راحة وطمأنينة.

إقرأ أيضاً

الرياض- 04 نوفمبر 2020

        عقد مجلس إدارة الهيئة العامة للأوقاف اجتماعه الحادي عشر في مطلع دورته الثانية برئاسة معالي وزير الموارد البشرية والتنمية...

8 سبتمبر 2020

شهد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم رئيس مجلس أمناء مركز القصيم...

30 أغسطس 2020

أعلنت الهيئة العامة للأوقاف اليوم الأحد 11 محرم 1442هـ عن تقديمها 20 منحة دراسية في برنامج ماجستير إدارة واقتصاديات الأوقاف...

وقعت الهيئة العامة للأوقاف يوم الثلاثاء 2 ذو القعدة 1441هـ اتفاقية إطارية مع شركة علم لأمن المعلومات تهدف إلى الاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي...