وقف عين العزيزية

أنشئت عين العزيزية بمحافظة جدة عام 1367هـ بتوجيه من جلالة الملك عبد العزيز (طيب الله ثراه) على أن تكون وقفا له ويتركز عملها على جلب المياه من وادي فاطمة من المنطقة الواقعة شرق محافظة خليص الى جدة بمسافة حوالي 70 كم وتم في عام 1387هـ ايصال المياه من منطقة خليص الى جدة ضمن نشاط العين العزيزية وكانت العين العزيزية حتى تاريخ 1389هـ هي المصدر الوحيد تقريبا لسقيا أهالي محافظة جدة.
ووجه الملك عبد العزيز بإيجاد موارد مالية للعين العزيزية وأن يكون ربع الأراضي الواقعة جنوب وشمال مجرى العين العزيزية من الكيلو الخامس في جدة وحتى منابع العيون شرق خليص للعين العزيزية إضافة إلى المبالغ التي تستحصلها العين من إيراد المياه.
وتم في عام 1389هـ انشاء محطة التحلية في جدة ودعم انتاجها الكمية التي تنتجها العين واستثمرت العين في استحصال الرسوم من المستهلكين إلى تاريخه، كما قامت العين العزيزية بإنشاء مدن لحجاج البحر والجو برسوم رمزية تضاف إلى دخل العين.
ومع مرور الوقت أصبح لدى العين الكثير من الموارد وبالتالي الكثير من الاصول سواء عمائر أو مكاتب ومقار عمل وصيانة ومعدات وخلافه، ويتم صرف جزء من غلالها على الأعمال الخيرية.
وتقوم إدارة العين العزيزية بعدة أعمال منها استحصال رسوم المياه من المشتركين في محافظة جدة ورسوم الأراضي المباعة ضمن امتياز أراضي العين وقيمة أجور المباني المستثمرة من أملاك العين وإدارة مدن الحجاج وصيانتها وحفر آبار المياه لدعم انتاج مياه العين مع القيام ببعض الأعمال الخيرية كأنشاء المساجد والمقابر وتقديم الصدقات وخلافه.