2021-11-10T15:09:27

الرياض- 10 نوفمبر 2021

       وقّعت الهيئة العامة للأوقاف ومجلس الجمعيات الأهلية اليوم الأربعاء 4 ربيع الآخر 1443هـ اتفاقية شراكة تهدف إلى تعزيز التعاون بين الطرفين للمساهمة بتحقيق المستهدفات التنموية المشتركة.

وقد تمت مراسم التوقيع في مقر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمدينة الرياض، برعاية معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، ومثّل الهيئة في التوقيع محافظ الهيئة الأستاذ عماد بن صالح الخراشي، بينما مثّل مجلس الجمعيات الأهلية رئيس مجلس الإدارة الدكتور سعدون بن سعد السعدون.

وقد نصّت اتفاقية الشراكة الممتدة إلى خمسة أعوام على إطلاق الصناديق الاستثمارية الوقفية التخصصية والمناطقية وتمويلها؛ بهدف المساهمة في تحقيق الاستدامة المالية للجمعيات الأهلية، كما تشمل الاتفاقية تأسيس 13 حاضنة أعمال اجتماعية بما يتوافق مع برنامج جدارة لتطوير وتحفيز الجمعيات الأهلية والكيانات الوقفية، بالإضافة إلى دعم الهيئة للمجلس ومجالسه الفرعية لتحقيق استدامتها المالية.

كما ستسهم الاتفاقية في دراسة وإنضاج أكثر من  50 مشروعاً تنموياً في كافة مناطق المملكة وفق شرط الواقف، وتحفيز الجمعيات الأهلية للمشاركة في برنامج "استدامة وتمكين" و برنامج "جدارة"، والعمل على استقطاب وإنضاج المشاريع التنموية في المناطق وفق الاحتياج التنموي وشروط الواقفين، بالإضافة إلى دراسة تصور وتشغيل وإدارة منصة عون لتفريج الكرب.

        ويأتي توقيع اتفاقية الشراكة بين الهيئة العامة للأوقاف ومجلس الجمعيات الأهلية في إطار رغبة الطرفين في تنمية القطاع الوقفي وضمان الاستدامة المالية للقطاع غير الربحي، وإيجاد الممكّنات المساهمة في تعزيز دور الأوقاف اقتصادياً واجتماعياً، وتحقيق التكامل المنشود لرؤية المملكة 2030.