مبادراتنا

الصندوق الوقفي لخدمة ضيوف الرحمن: 

تأسيس صندوق وقفي يهدف الى تخفيف النفقات المالية التشغيلية الكبيرة التي تتحملها الدولة للخدمات المقدمة لضيوف الرحمن واستبدالها بإيرادات وخدمات تقدمها الأوقاف، وسيسهم هذا الصندوق في رعاية وتمويل عدد من المبادرات والبرامج والمشاريع المخصصة والمقدمة لضيوف الرحمن.

شبكة المانحين لخدمة ضيوف الرحمن: 

إنشاء شبكة للمانحين المهتمين في مجال خدمة ضيوف الرحمن لتنسيق الجهود بين أعضائها لتمويل مشاريع وخدمات خدمة ضيوف الرحمن تحقق أهداف برنامج خدمة ضيوف الرحمن وأهداف المؤسسات المانحة.

مشروع حصر الأوقاف:

يعد مشروع حصر أوقاف الهيئة العامة للأوقاف على مستوى المملكة أحد المبادرات الهامة والمشاريع الاستراتيجية التي سيكون لها الأثر الكبير على مختلف مجالات العمل في الهيئة، وسيتم تطبيق المشروع على ثلاث مراحل، حيث سيتم تخزين جميع مخرجات المشروع من معلومات الرفع المساحي والبيانات الجغرافية وبيانات الملكية في قاعدة بيانات الكترونية موحدة. وذلك بهدف المحافظة على الأوقاف ومتابعتها ومراقبتها ومنع التعدي عليها وسرعة وحسن استغلالها بما يلبي شروط الواقفين واحتياج المستفيدين.

منصة التمويل الجماعي:

إطلاق منصة إلكترونية لجمع التبرعات النقدية والعينية عبر الإنترنت بأسلوب تنمية الموارد المالية جماهيريا Crowdfunding لتسهيل عملية تمويل المشاريع والبرامج، كما أنها ستسهم في تحقيق الاستدامة للقطاع غير الربحي وبرامجه ومشاريعه من خلال إيجاد مصادر دخل إضافية تسهم في تعزيز المورد التنموي له.

تعزيز دور الأوقاف في تنمية القطاع غير الربحي:

تهدف الهيئة لإعداد دراسة ترصد وتضع تصور واضح عن أوقاف المنظمات غير الربحية وتحليل وضعها الراهن، وكذلك تطوير الأنظمة ذات العلاقة (أنظمة الأوقاف وأنظمة القطاع غير الربحي) وتصميم مجموعة من المحفزات لتحفيز القطاع غير الربحي لتأسيس الأوقاف وذلك لزيادة إيراداتها المالية وتأسيس صناديق وقفية نموذجية متخصصة، وإنشاء منتجات وقفية مبتكرة، حيث يمكن وضع آليات واتخاذ إجراءات للاستفادة من هذه الأوقاف كفرص تمويلية لدعم القطاع غير الربحي وزيادة الناتج المحلي الإجمالي.


المركز الوطني للدراسات والأبحاث الوقفية:

هو مركز متخصص في مجال الدراسات والأبحاث وتنظيم الفعاليات وتطوير قدرات ومهارات العاملين في القطاع غير الربحي، ويعمل وفق أحدث المنهجيات المتبعة في هذه المجالات، وتتضمن أهم مكونات المركز ومبادراته ما يلي:
1-أكاديمية الأوقاف: وهي أكاديمية متخصصة في مجال التدريب والتأهيل وبناء القدرات للعاملين في قطاع الأوقاف.
2-المؤتمرات والفعاليات: ينوي المركز تنظيم عدد من الفعاليات والمؤتمرات والمنتديات المتخصصة في الأوقاف وتعالج موضوعات تحتل أولوية في القطاع غير الربحي.
3-جائزة الأوقاف: وهي جائزة متخصصة في مجال الأوقاف تسهم في تشجيع الممارسات المتميزة في مجال الأوقاف.