2021-11-16T14:35:55

الرياض - 16 نوفمبر 2021

     عقدت اللجنة المشتركة بين الهيئة العامة للأوقاف واتحاد الغرف السعودية لرصد ومعالجة التحديات التي تواجه الأوقاف ثالث اجتماعاتها اليوم الثلاثاء 11 ربيع الآخر 1443هـ في مقر الهيئة بمدينة الرياض، بحضور محافظ الهيئة العامة للأوقاف الأستاذ عماد بن صالح الخراشي، وأعضاء اللجنة المشكّلة من مسؤولي الهيئة وأعضاء لجان الأوقاف التابعة للغرف السعودية.

     تناول الاجتماع عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، أبرزها عرض ومناقشة التحديات والعوائق التي تواجه قطاع الأوقاف والمعالجات المقترحة، بالإضافة إلى استعراض مبادرة المَحافظ الاستثمارية الوقفية، والتي تُعدّ إحدى المبادرات التي قدمتها الهيئة للقطاع الوقفي بالتعاون مع هيئة السوق المالية، وتهدف من خلالها إلى تلبية الاحتياجات التنموية والمجتمعية.

     كما تم خلال الاجتماع الإشارة إلى أهمية المبادرة بتوثيق ملكيات الأصول الوقفية عبر منصة إحكام، والتعاون بين الطرفين في تعميم هذا المتطلب لكافة الواقفين والنظّار بالشراكة مع لجان الأوقاف في الغرف السعودية، والتأكيد على تقديم كافة الوثائق والمستندات قبل انتهاء الفترة المحددة.

     واختُتم الاجتماع بالتأكيد على مواصلة العمل على رصد المعوقات التي تواجه القطاع الوقفي من كيانات وأفراد في كافة مناطق المملكة، ووضع خطط المعالجة المناسبة لها، لتعزيز المساهمة في تحقيق مستهدفات التنمية المتصلة برؤية المملكة 2030.

     يشار إلى أن الهيئة العامة للأوقاف واتحاد الغرف السعودية قد أبرما في وقت سابق مذكرة تفاهم بينهما، يجري تفعيلها بشكل مباشر عبر لقاءات ثنائية تهدف إلى خلق بيئة وقفية جاذبة وممكّنة، للمساهمة في رفع نسبة مشاركة القطاع غير الربحي في الناتج المحلي للمملكة.